منتديات بحر المعارف - www.ifada.ace.st
اهلا و سهلا و مرحبا بك زائرنا العزيز في موقع و منتديات بحر المعارف

نشكرك على زيارتك للمنتدى

ننتظر منك التسجيل في المنتدى و المشاركة بكل جديد و مفيد

شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
مشرف
مشرف
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
07112010
الإجراءات و التدابير التربوية

مقدمة



تسبب الإنسان في استنزاف موارد الطبيعية وتدميرها ، و أحدث اختلالات في التوازنات البيئية أثرت على حياته الآنية و ستؤثر على حياة الأجيال القادمة في المستقبل مما أصبح يفرض ضرورة فهم أفضل القوانين البيئية عن طرق الاهتمام بإدماج التربية البيئية ضمن المناهج التربوية كمنطلق استراتيجي للمحافظة على البيئة ، وصيانتها وتطويرها في سبيل استثمارها لصالح الإنسان فما هي التربة البيئية ؟ وما طبيعة المبادرات الدولية الرامية إلى إدراجها ؟


I- معرفة التربة البيئية ، والمبادرات الدولية الرامية إلى إدماجها ضمن المناهج التربوية

1- معرفة التربية البيئية ودورها في مواجهة المشكلات البيئية



التربية البيئية هي تنمية الشعور والقدرة الحسية والسلوكية بأهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من خلال الوعي المدعوم بالأسس العلمية بالمخاطر و الآثار السلبية الضارة لأي نشاط بشري فهي عملية بناء الوعي أو الضمير البيئي ، وتتجلى أهدافها في بيئة سليمة حيث يحق لجميع الأفراد العيش داخل بيئة متوازنة – البيئة مسؤولية الجميع من خلال تنمية الإحساس بمسؤولية الإفراد و الجماعات في حماية البيئة – الوعي البيئي الذي يعزز دوافع المشاركة الفاعلة في النشاطات البيئية و الموطنة البيئية تنمية القيم وغرس الأخلاقيات البيئية التي تعزز مفهوم المواطنة البيئية .



2- المبادرات الدولية الرامية إلى إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التربوية

لم يظهر الاهتمام بالتربية البيئية إلا بعد مؤتمرات الأمم المتحدة في السبعينات من ق 20 وخاصة مؤتمر البيئة البشرية في ستوكهولم عام 1972 ، حيث تم تأسيس وكالة متخصصة لشؤون البيئة سميت باسم برنامج الأمم المتحدة للبيئة التي اهتمت بالتربية البيئية وتلبية مطالب الدول الداعية لتكيف الجهود محليا و إقليميا ودوليا من أجل المحافظة على البيئة وتنميتها كما انعقدت عدة مؤتمرات أقرت مفهوم التربية البيئية .

- مؤتمر ستوكهولم : التأكيد الرسمي على أن التربية وسيلة أساسية لمعالجة المشاكل البيئية .

- مؤتمر بلغراد 1975 : المصادقة على البرنامج الدولي للتربية البيئية الذي تم وضعه من طرف منظمة اليونسكو وهي وكالة تابعة لهيئة الأمم المتحدة تسهر على شؤون التربية والعلوم يوجد مقرها في باريس .

- مؤتمر تبلسي 1977: وضع إطار عام للتربية البيئية يرسم مراميها ويحدد أهدافها .

- مؤتمر سالونيك 1977 : تشمل المدارس على ملاءمة برامجها الدراسية لمتطلبات مستقبل قابل للحياة .


II-أسس التربية البيئية واستراتيجية تنفيذها داخل المدرسة وخارجها

1-دور الدولة في نشر التربية البيئية



سعي المدرسة الوطنية الجديدة للانفتاح على المحيط بفضل نهج تربوي قوامها استحضار المجتمع في قلب المدرسة.

- نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي و المجتمعي .

- حدوث اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية و إحدى المؤسسات الوطنية المهتمة بالبيئة في الرباط 2005 .

- ممارسة أنشطة تربوية مدرسية متعلقة بالبيئة : الاحتفال بالأيام العالمية التي لها صلة بالبيئة (اليوم العالمي للماء 22 مارس . اليوم العالمي للبيئة 5 يونيو) إنشاء نادي البيئة في المؤسسات التعليمية ، إنشاء مجلة المؤسسة الخاصة بالبيئة

- إنشاء مشروع المؤسسة التربية من أجل سلوك صحي وبيئي سليم شعاره الحق في بيئة نظيفة .


2- الدور الذي تقوم به بعض المؤسسات الوطنية في دعم التربية البيئية

- القيام بأنشطة بيئية لمؤسسات وطنية و التعمير و الإسكان و البيئة .

- المكتب الوطني للماء الصالح للشرب

- الجماعات المحلية

- المندوبية السامية للمياه و الغابات

- تقوم هذه المؤسسات الوطنية بمهمة إيصال خطاب التربية البيئية لجمهور أوسع من هذا ظهرت التربية غير النظامية التي تتمثل في جهود قطاعات الإعلام و التربية و الاتصال في المجال البيئي و التي تسهر على تنفيذها قنوات موازنة للمدرسة .


خاتمة

اتحاد إجراءات وتدابير لحماية البيئة من خلال التربية البيئية وتحقيق التنمية المستدامة دوليا ووطنيا وفهم أهمية التربية البيئية في مواجهة المشكلات البيئية.





مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى