منتديات بحر المعارف - www.ifada.ace.st
اهلا و سهلا و مرحبا بك زائرنا العزيز في موقع و منتديات بحر المعارف

نشكرك على زيارتك للمنتدى

ننتظر منك التسجيل في المنتدى و المشاركة بكل جديد و مفيد

منتديات بحر المعارف - www.ifada.ace.st

منتديات بحر المعارف - www.ifada.ace.st
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  التسجيل التسجيل  اتصل بنااتصل بنا  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  الأعضاءالأعضاء  اليوميةاليومية  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل    دخولدخول  
< />

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 فرض محروس رقم 1 الدورة 1 في مادة اللغة العربية للمستوى 1 ثانوي (جذع مشترك علمي) مؤسسة اميل للتعليم الخاص لعام 2010 م-2011م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ace
مشرف
مشرف
avatar


01122010
مُساهمةفرض محروس رقم 1 الدورة 1 في مادة اللغة العربية للمستوى 1 ثانوي (جذع مشترك علمي) مؤسسة اميل للتعليم الخاص لعام 2010 م-2011م

فرض محروس رقم 1 الدورة 1 في مادة اللغة العربية للمستوى 1 ثانوي (جذع مشترك علمي) مؤسسة اميل للتعليم الخاص لعام 2010 م-2011م


مؤسسة إميل للتعليم الخاص السنة الدراسية: 2010 2011
الفئة المستهدفة: جذع مشترك علمي فرض محروس في مادة اللغة العربية رقم 1
مدة الانجاز: ساعة و نصف
نص الانطلاق: السعادة غير المتوقعة
حدثني رجل أعمال ناجح عن بداياته المتعثرة، ويقول: إنني منذ أن أنهيت دراستي الجامعية ولا هدف ولا هم لي إلا أن أخوض في مجال التجارة، غير أن صعوبة البداية واشتداد المنافسة في السوق أحبطتني، ولم تترك لي مجالا في السوق للمزاحمة الشرسة.
وفي لحظة هي أشبه ما تكون باليأس، سألت نفسي: إذا كنت فاشلا في التجارة، لماذا لا أجرب نفسي في مجال الصناعة؟!، وعقدت العزم على الخوض في هذا المضمار الذي أعتبره السهم الأخير في حياتي العملية، وفعلا عملت تخفيضا على كل بضائعي وبعتها دفعة واحدة، محققا بذلك خسارة لا تقل عن (50 في المائة) من سعرها الحقيقي، وقد ضحيت بذلك مضطرا لكي أحصل على السيولة النقدية اللازمة لشراء مصنع واستئجار أرض حكومية لتشييده عليها، وهذا ما حصل بعد جهد جهيد، وبدأ المصنع يعمل بعد ثلاثة أعوام، بعمالة أكثرها خارجي وبعضها وطني، وكان على رأس الجميع مدير توسمت فيه الكفاءة إلا أن المحصلة كانت قليلة، وما ينتجه المصنع كان بالكاد يغطي المصاريف وأجور العمال، وبدأت الدنيا تضيق بعيني، وأحسست بأنني (خرجت من حفرة لكي أقع في أخرى.
هكذا تعقدت الأمور وبدأت المشكلات تطفو على السطح، وقدم المدير استقالته وقبلتها، وتوليت بنفسي الإشراف الفعلي على الإدارة الميدانية، غير أنني أعرف الأثر القائل (رحم الله امرئا عرف قدر نفسه)، فلست أنا بذلك الرجل الخبير في مجال الإدارة، وكدت أصاب بالخيبة والعجز، لولا أنني في أحد الأيام أخذت أشكو همي لصديق أثق به، فقال: لماذا لا تعطي للخباز خبزه حتى لو أكل نصفه؟!، قلت له: لا مانع ولكن أين هو؟!
وبعد أيام إذا به يتصل بي قائلا: لقد وجدت الخباز، قلت له: هاته، وحضر مع شاب تبدو على ملامحه علامات التواضع، فسألته عن تاريخه ومؤهلاته وذكرها لي، واتفقت معه على تولي الإدارة، فقال لي قبل أن يوقع: أنا لي عدة شروط، سألته: ما هي؟!، قال: إنني أؤمن بالحوافز، فأنا لا أريد أن آكل نصف الخبز، ولكن آكل منه (10 في المائة) زيادة على راتبي، وهذا ينطبق بشكل آخر على العمال، فزيادة على رواتبهم تكون لكل واحد منهم نسبة في أرباح المصنع بناء على مجهوده. وافقته على شروطه، وبدأت عجلة العمل تدور. وإذا بالعمال يتغيرون (180 درجة)، أصبحوا يعملون بجد واجتهاد حتى أكثر من الساعات المقررة لهم، بل إنهم كانوا يمدون يد المساعدة إلى الحمالين المكلفين بنقل البضائع، وأخذوا يقدمون اقتراحاتهم بتحسين وسائل الإنتاج وتسيير العمل والقضاء على التراخي والكسل في المصنع.
وانتقلت خلال سنة واحدة من حال إلى حال، وكلما تزايدت الأرباح ازددت في تقديم الحوافز والمكافآت للعمال، سواء الأجانب منهم أو المواطنين، واليوم ليس هناك واحد منهم لا يملك أرضا أو منزلا لعائلته، ولم يهرب أو يختلق مشكلات أو يستقيل أحد منهم، بل إن الإجازات لا يأخذونها إلا إذا أرغمتهم عليها.
والحمد لله، لقد ربحت الشيء الكثير وهم كذلك ربحوا. وأهم من ذلك كله أننا جميعا سعداء، فالمصنع ليس لي أنا وحدي ولكنه للجميع.
عن جريدة الشرق الأوسط " مشعل السديري " بتصرف
تقويم مادة النصوص الأدبية..10 ن

1 استنتج نوعية النص انطلاقا من عرضك لثلاث مقومات يقوم عليها هذا الخطاب 2 ن
2 حدد بناء أحداث النص 2ن
3 حدد الشخصيتين الرئيسيتين في النص ؟ و اذكر بعضا من ملامحها الداخلية بايجاز2 ن
4استخرج من النص جملتين تداخل فيهما السرد و الوصف 1ن
5 انسج من خيالك وضعية نهائية للنص مختلفة عن النهاية التي قدمها الكاتب 2ن
6 ما هي الرسالة التي أراد الكاتب تبليغها للقارئ ؟ 1ن

تقويم مادة علوم اللغة..6 ن

1عين نوع الأسلوب في ما يلي 3ن:
-قال الله تعالى في سورة الإسراء : "و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا "
-قال علي بن أبي طالب :
صن النفس و احملها على ما يزينها تعش سالما و القول فيك جميل
-قال الطغرائي:
ما أكثر الإخوان حين تعدهم و لكنهم في النائبات قليل

2 –ايت بثلاث جمل تتضمن أسلوبا إخباريا يفيد الفخر ، لازم الفائدة ،فائدة الخبر3ن


تقويم مادة الإنشاء و التعبير:4ن
أكتب قصة قصيرة تتضمن رسالة غير مباشرة مستفيدا مما درسته في تقنيات إنتاج نص سردي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

 مواضيع مماثلة

-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر المعارف - www.ifada.ace.st  ::  المنتديات العامة :: من كل بستان وردة نقطفها ... !-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: