شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مشرف
مشرف
نقاط نشاطي : -25070618
سمعة العضو : 28999
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

إِثبات رؤية المؤمنين في الآخرة ربهم سبحانه وتعالى

في الإثنين 23 يناير 2012 - 22:58
حدثنا نصر بن علي الجهضمي وأبو غسان المسمعي وإسحق بن إبراهيم جميعا عن عبد العزيز بن عبد الصمد واللفظ لأبي غسان قال حدثنا أبو عبد الصمد حدثنا أبو عمران الجوني عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن











الحاشية رقم: 1
قوله في الإسناد ( الجهضمي وأبو غسان المسمعي ) أما ( الجهضمي ) فبفتح الجيم والضاد المعجمة وإسكان الهاء بينهما وقد تقدم بيانه في أول شرح المقدمة ، وكذلك تقدم بيان أبي غسان ، وأنه يجوز صرفه ، وترك صرفه وأن اسمه : مالك بن عبد الواحد ، وأن ( المسمعي ) بكسر الميم الأولى وفتح الثانية منسوب إلى مسمع بن ربيعة جد القبيلة ، وهذا كله وإن كان ظاهرا وقد تقدم ، إلا أني أعيده لطول العهد بموضعه . والله أعلم .

قوله : ( عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس ) هو أبو بكر بن أبي موسى الأشعري واسم أبي بكر : عمرو ، وقيل : عامر .

قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر في جنة عدن ) قال العلماء : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخاطب العرب بما يفهمونه ويقرب الكلام إلى أفهامهم ، ويستعمل الاستعارة وغيرها من أنواع المجاز ليقرب متناولها ، فعبر - صلى الله عليه وسلم - عن زوال المانع ورفعه عن الأبصار بإزالة الرداء . قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( في جنة عدن ) أي : الناظرون في جنة عدن فهي ظرف للناظر .

[ ص: 393 ] قوله : ( حدثنا عبد الله بن عمر بن ميسرة حدثني عبد الرحمن بن مهدي حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا دخل أهل الجنة الجنة الحديث ) هذا الحديث هكذا رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه وغيرهم من رواية حماد بن سلمة عن ثابت عن ابن أبي ليلى عن صهيب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال أبو عيسى الترمذي وأبو مسعود الدمشقي وغيرهما : لم يروه هكذا مرفوعا عن ثابت غير حماد بن سلمة ، ورواه سليمان بن المغيرة وحماد بن زيد ، وحماد بن واقد عن ثابت عن ابن أبي ليلى من قوله ليس فيه ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا ذكر صهيب ، وهذا الذي قاله هؤلاء ليس بقادح في صحة الحديث ; فقد قدمنا في الفصول أن المذهب الصحيح المختار الذي ذهب إليه الفقهاء وأصحاب الأصول والمحققون من المحدثين وصححه الخطيب البغدادي : أن الحديث إذا رواه بعض الثقات متصلا وبعضهم مرسلا أو بعضهم مرفوعا وبعضهم موقوفا حكم بالمتصل وبالمرفوع لأنهما زيادة ثقة وهي مقبولة عند الجماهير من كل الطوائف ، والله أعلم .




avatar
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
نقاط نشاطي : 4030458
سمعة العضو : 151
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: إِثبات رؤية المؤمنين في الآخرة ربهم سبحانه وتعالى

في الأربعاء 6 يونيو 2012 - 17:35
avatar
مشرف
مشرف
نقاط نشاطي : -25070618
سمعة العضو : 28999
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: إِثبات رؤية المؤمنين في الآخرة ربهم سبحانه وتعالى

في الإثنين 11 يونيو 2012 - 23:26
العفو
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى