منتديات بحر المعارف - www.ifada.ace.st
اهلا و سهلا و مرحبا بك زائرنا العزيز في موقع و منتديات بحر المعارف

نشكرك على زيارتك للمنتدى

ننتظر منك التسجيل في المنتدى و المشاركة بكل جديد و مفيد

شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
avatar
مشرف
مشرف
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
15072012
أكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:

الموضوع الأول:

بأي معنى يلغي القانون القوة ويستدعيها في الآن ذاته ؟

الموضوع الثاني:

« ليس الواجب قيدا للحرية، إنما هو قيد فقط للحرية المجردة، أعني اللاحرية.»
اشرح مضمون القولة وبين (ي) قيمتها.

الموضوع الثالث:

« من أكبر عيوب التاريخ أنه يصور الناس من جوانبهم المظلمة أكثر مما يصورهم من جوانبهم المشرقة. إن التاريخ لا يهتم إلا بالثورات والكوارث. وطالما ينعم الشعب بالرخاء والهدوء في ظل حكومة مسالمة، لا يقول التاريخ عنه شيئا. أما إذا بدأ هذا الشعب يشعر بعدم كفايته بذاته وشرع يتدخل في شؤون جيرانه أو يسمح لجيرانه بالتدخل في شؤونه، فعندئذ يهتم به التاريخ مع أن هذه المرحلة تكون بداية الاضمحلال.

ويجب ألا ننسى، أن الوقائع التي يذكرها التاريخ ليست صورة مطابقة تماما للوقائع التي حدثت فعلا لأنها تتخذ صورة جديدة في ذهن المؤرخ، على حسب وجهة نظره أو مصالحه.

إن الجهل أو التحيز يشوهان كل شيء. وحتى لو لم تتغير أي لمحة تاريخية واقعية، فإن الإسهاب في بعضها أو الإيجاز في بعضها يعطيان الظروف صورة مخالفة، وبالتالي يلقيان على الحوادث ظلا مخالفا، ثم ما قيمة حوادث التاريخ ذاتها مادامت أسبابها تظل خافية علي؟ وما الذي يمكن أن أستخلصه من حادثة أجهل سببها الحقيقي؟ إن المؤرخ يقدم لي سببا ولكن من وجهة نظره (…) زد على هذا أن التاريخ يبرز الحوادث أكثر مما يبرز البشر، لأنه لا يتعرض للناس في مواقف محددة من حياتهم وفي لحظات مختارة، ولا يتعقبهم في حياتهم الخاصة. »

حلل (ي) النص وناقشه (يه)
مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى