منتديات بحر المعارف : كل ما تريده موجود في منتديات بحر المعارف, مواضيع عامة, مواضيع اسلامية, مواضيع طبية, مواضيع علمية, دروس تمارين فروض امتحانات,...
 
الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيل اتصل بناخدمات متنوعةمكتبة الصورقائمة الاعضاءاليوميةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرض كتابي محروس رقم 1 - دورة 1 في مادة التربية الاسلامية للمستوى 1 باك - شعبة علوم تجريبية ( نموذج 1 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ace
مشرف
مشرف


نقودي نقودي : -26416798
سمعة العضو سمعة العضو : 28999

مُساهمةموضوع: فرض كتابي محروس رقم 1 - دورة 1 في مادة التربية الاسلامية للمستوى 1 باك - شعبة علوم تجريبية ( نموذج 1 )   الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 22:19

قال الله تعإلى في سورة البقرة متحدثا عن جدال ابراهيم عليه السلام مع النمرود الذي ادعى الربوبية:"ألم تر إلى الذي حاج ابراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي و يميت.قال أنا أحيي و أميت.قال ابراهيم فإن الله ياتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب فبهت الذي كفر. و الله لا يهدي القوم الظالمينٍ" سورة البقرة الآية258


1/اقرأ الآية القرآنية قراءة متأنية ثم استخرج مضمونها العام.

2/ما الأسلوب الحواري الذي تضمنته الآيات الكريمة؟علل جوابك.

3/ما سبب الاختلاف بين نبي الله ابراهيم و النمرود؟

4/في نظرك كيف سيكون موقف الاسلام من هذا الاختلاف؟علل جوابك.

5/قيم كلا من أسلوب ابراهيم في الحوار و اسلوب النمرود استنادا إلى ما تعرفت عليه من قواعد المنهج العلمي في الحوار ،و ذلك في حدود ستة أسطر.

6/بينما أنت تتصفح إحدى المواقع في شبكة الانترنيت،لفت انتباهك مقال كتبته تلميذة مغربية مسلمة تسمى عائشة،ذكرت فيه أن الناس لن يبعثوا بعد موتهم، و أن الحياة الأخروية مجرد خرافة من نسج خيال الضعفاء الذين لا يستطيعون الحصول على ملذات الحياة .أكتب ردا على عائشة فيما لا يتجاوز ثمانية أسطر.

7/شاركت في انجاز نشاط في موضوع التواصل،أكتب تقريرا لهذا النشاط في حدود عشرة أسطر تبين فيه: نوعه_ أهم محاوره_الأجواء العامة التي سادته_ النتائج المستفادة.

الأجوبة المفترضة:(الأجوبة ملزمة بمضامينها لا بعباراتها)

1/ المضمون العام للآية هو: جدال ابراهيم عليه السلام للنمرود الذي ادعى إحياء الموتى من غير دليل،و إفحامه له بالحجة و البرهان(الآيات الكونية).

2/ الأسلوب الحواري الذي تضمنته اآية القرآنية هو الأسلوب الحجاجي البرهاني،لأن ابراهيم عليه السلام حاج النمرود في انكاره للبعث بالآيات الكونية، حيث قال له :" فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب".

3/ سبب الاختلاف بين ابراهيم عليه السلام و النمرود هو تباينهما في المعتقدات،فابراهيم يعتقد أن أن الله تعإلى هو وحده الرب الذي يستحق العبادة،بين النمرود على خلاف ذلك، الأمر الذي نتج عنه اختلاف في المواقف من قضية الإحياء و الإماتة.

4/ إن موقف الإسلام من هذا الاختلاف إذا نظرنا إليه من جهة ابراهيم سيكون مقبولا لأنه دعم معتقده بالدليل و الحجة.و إذا نظرنا إليه من جهو النمرود سيكون مذموما لأن اختلافه مبني على الهوى.

5/استنادا إلى قواعد المنهج العلمي في الحوار، يمكن القول بأن ابراهيم عليه السلام التزم بآداب الحوار و قواعده و ضوابضه،ذلك أنه اعتمد على الآيات الكونية كدليل واضح لإثبات اتصاف الله تعإلى بصفتي الإحياء و الاماتة، و رفض أن يكون تابعا لباطل النمرود رغم قوته.في حين أن النمرود استسللم لأهوائه الشخصية ، و حبه للسيطرة،فادعى لنفسه الصفتين من غير دليل و لا حجة.

6/ بالنسبة للرد،ينبغي أن تتوفر فيه الشروط الآتية:

- أن يتضمن الرد عبارة تدل على أن التلميذ(ة) ضبط نفسه.

- أن يتضمن الرد ما يفيد التجاء التلميذ(ة) إلى التحكيم (استحضار آية قرآنية أو حديث…).

7/ التقرير :

درس الأنشطة
كيف أصوغ تقريرا عن عن إحدى الأنشطة الصفية المنجزة داخل الفصل

إن صياغة تقرير جيد عن الأنشطة التربوية الصفية داخل الفصل أو المؤسسة التعليمية بصفة عامة تحناج من التلميذ أن يأخذ بعين الاعتبار المعطيات الآتية:
1 ) التاريخ و المكان.
2) نوع النشاط ( ندوة / عرض /مناظرة / …).
3) مؤطرو النشاط ( تلاميذ/ أساتذة / تلاميذ و أساتذة …).
4)موضوع النشاط.
5) أهم محاوره.
6)الأجواء العامة التي تميز بها.
7)أهم النتائج المستفادة من النشاط.
هذا مع ضرورة الحرص على الاختصار، و عدم ذكر اسم المؤسسة و أسماء التلاميذ و الأساتذة خاصة إذا تعلق الأمر بامتحان.
نموذج لتقرير حول موضوع التواصل


في يوم من أيام الدورة الأولى من الموسم الدراسي 2009/2010 كلفنا أستاذ مادة التربية الإسلامية باعداد ندوة داخل الفصل في موضوع التواصل تحت عنوان: " من أجل تعبير أفضل عن الذات" فقسم المحاور بين المجموعات،و أرشدنا إلى طرق البحث عن المعلومات، و تم الاتفاق على أن يتولى ممثل كل فريق تقديم المحور الذي بحثت فيه مجموعته.
في حصة الإنجاز قام كل ممثل بعرض جهد مجموعته،و كانت محاور الندوة كما يلي:
- العوائق النفسية للتعبير عن الذات:الخوف و الخجل نموذجا.
- العوائق الاجتماعية للتواصل:نظرة المجتمع إلى الشاب المراهق.
- مقترحات و حلول لتجاوز هذه العوائق التواصلية.
هذا و قد تم انجاز الندوة في جوسادت فيه المشاركة الايجابية للتلاميذ ،لتنتهي بتقييم عام للأستاذ ثمن فيه مجهودات التلاميذ و أرشدهم إلى ضرورة تجنب بعض الأخطاء و الهفوات في النشاط المقبل.ومن أهم النتائج التي خلصنا إليها أن التواصل بين الآباء و الأبناء ضرورة ملحة و خطوة أولى لتواصل الشاب مع محيطه خاصة في العصر الراهن.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شبح المنتديات
عضو نشيط
عضو نشيط


نقودي نقودي : 18390
سمعة العضو سمعة العضو : 0

مُساهمةموضوع: رد: فرض كتابي محروس رقم 1 - دورة 1 في مادة التربية الاسلامية للمستوى 1 باك - شعبة علوم تجريبية ( نموذج 1 )   الأربعاء 2 يوليو 2014 - 12:25

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ace
مشرف
مشرف


نقودي نقودي : -26416798
سمعة العضو سمعة العضو : 28999

مُساهمةموضوع: رد: فرض كتابي محروس رقم 1 - دورة 1 في مادة التربية الاسلامية للمستوى 1 باك - شعبة علوم تجريبية ( نموذج 1 )   الأحد 13 يوليو 2014 - 12:49

2r1




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فرض كتابي محروس رقم 1 - دورة 1 في مادة التربية الاسلامية للمستوى 1 باك - شعبة علوم تجريبية ( نموذج 1 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر المعارف - www.ifada.ace.st  ::  المنتديات العامة :: من كل بستان وردة نقطفها ... !-
انتقل الى: